samedi 3 décembre 2016

تقييم عملية ترحيل الوثائق الأرشيفية في الإدارات المركزية الجزائرية: دراسة ميدانية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المستخلص
للأرشيف أهمية كبيرة على مستوى المؤسسات والإدارات حيث يعلل مختلف النشاطات ويبين الحقوق والوجود القانوني للمؤسسة....إلخ. أقيمت الدراسة على مستوى الإدارة المركزية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف تقييم عملية ترحيل الوثائق الأرشيفية على مستوى الهيئة الآنفة الذكر، بعد ذكر المبادئ الأولية الخاصة بعلم الأرشيف وطريقة تسيير وإدارة الأرشيف ودورة حياة الوثيقة مند نشأتها على مستوى المكاتب حتى الحفظ النهائي، الإعدام أوالإتلاف، ذُكِرَت مختلف العمليات التي تخضع لها الوثائق لِتَهيئة القارئ للدخول في الموضوع ولتسهيل الفهم، خُصِّصَ الفصل الثاني من الجانب النظري لِعملية الترحيل لكونها محور البحث حيث أعطيت فيه مختلف التّعاريف وكيفية القيام بعملية الترحيل والقواعد الواجب العمل بها والمستوحاة من القانون الجزائري والتي من شأنها تنظيم هذه العملية، أيضا ذُكِرَت مختلف الأدوات المستعملة في عملية البحث حيث يمكن للقارئ المقارنة بين كيفية القيام بعملية الترحيل التي تنص عليها القوانين والمعايير والنتائج المتحصل عليها من خلال البحث أوالدراسة. نجد في الجانب التطبيقي تقديم أداة البحث، كيفية توزيعه، استرجاعها وتحليلها لِتبين إجراءات البحث ومساعدة الباحثين في بحوثهم المستقبلية في هذا المجال، أخيراً نجد حوصلة لِنتائج البحث والاقتراحات التي تُبَلَّغ إلى المديرية الفرعية للأرشيف والتَّوثيق لِمساعدتها في تحسين إدارة الأرشيف عامةً وعملية ترحيل الأرشيف خاصةً. 
  الاستشهاد المرجعي ترشين، عمر. تقييم عملية ترحيل الوثائق الأرشيفية في الإدارات المركزية الجزائرية: دراسة ميدانية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ أولاد حسيني يوسف.- Cybrarians Journal.- ع 36، ديسمبر 2014 .
للإطلاع على كامل المقال يرجى زيارة الموقع التالي:
http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=680%3Aarchives&catid=270%3Astudies&Itemid=93