mercredi 21 décembre 2016

La norme ISO 14721 (OAIS)


معيار  ISO 14721 (OAIS)

مقال محرر من طرف: ترشين عمر

ISO 14721: (Système ouvert d'archivage de l'information - Modèle de référence).

هو عبارة عن نموذج مرجعي لنظام مفتوح خاص بأرشفة المعلومات، متكون من أشخاص و أنظمة هدفها هو حفظ المعلومات و إرجاعها قابلة للاستغلال من طرف مستفيدين معينين.
النموذج المرجعي : يتطرق إلى مجموعة من العمليات المتعلقة بدفع البيانات، التخزين، التسيير، التبليغ، أيضا تهجير المعلومات الرقمية إلى أوعية و أشكال جديدة، نماذج البيانات المستعملة لتمثيل المعلومات، دور البرمجيات و في حفظ و تبادل المعلومات الإليكترونية يعطي أمثلة ملموسة و بعض توصيات تطبيقية.
النموذج لا يعطي لا تصميم و لا تجسيد لكن يحدد الوظائف و الإستعمالات :
1. يستعمل خاصة في المؤسسات التي تريد حفظ وثائقها لمدة طويلة.
2. هذا النموذج يقدم فائدة للأشخاص و المؤسسات التي تنتج معلومات يجب حفظها بديمومة
3. يستعمل النموذج للمقارنة و تصميم أنظمة المعلومات الغير الدائمة، و هذا لسببين :
           - سرعة التطورات التكنولوجية و التحولات على مستوى المستفيدين أو المستعملين المعنيين.
           - قد تكون بعض المصالح التي تملك المعلومات في حد ذاتها وقتية.
على الأشخاص الذين يقومون بإعداد المعايير استعمال هذا النموذج كأساس لمواصلة التقنين في هذا المجال.
مكونات النموذج العملي :
- وحدة الإدخال:
تضمن الوظائف و الخدمات المتعلقة بقبول حزم المعلومات المراد دفعها(SIP)  القادمة من المنتج و إعداد مضمونها للتخزين و تسيير البيانات داخل النظام، وظائف وحد الإدخال تتضمن استقبال (SIP)  ، مراقبة و ضمان جودة (SIP) ، إعداد و توليد(AIP) مطابق للمعايير ، استخراج معلومات الوصف الخاصة ب(AIP) لإدماجها في قاعدة البيانات.

- وحدة التخزين:
تضمن الوظائف و الخدمات المتعلقة بالتخزين، الصيانة ، استرجاع (AIP)، وظائف وحدة التخزين تتضمن : استقبال (AIP) القادمة من وحدة الإدخال و إدراجها في فضاء التخزين، التسيير الهرمي للتخزين، تجديد الأوعية التي تم فيها حفظ الرصيد الأرشيفي، مراقبة الأخطاء، تحويل(AIP) إلى وحدة الوصول استجابة للطلبات.

- وحدة تسيير البيانات :
تضمن الوظائف و الخدمات المتعلقة بالإثراء ، الحفظ و الوصول إلى معلومات الوصف ( التي تعرف الرصيد ) و المعطيات الإدارية المستعملة لتسيير الأرشيف، وظائف وحدة تسيير البيانات تتضمن تسيير وظائف قاعدة البيانات، تحيين قاعدة البيانات (تحميل معلومات وصف جديدة) ، توليد النتائج (jeux de résultat)

- وحدة الإدارة : 
تضمن الوظائف و الخدمات المتعلقة باستغلال مجموع نظام الأرشفة حيت تضمن : اقتراح و تفاوض بروتوكولات الدفع مع منتجي الوثائق، فحص المدفوعات لضمان مطابقتها لمعايير الأرشفة، إعطاء أو التزويد بالوسائل التقنية لمراقبة و تحسين استغلال الأرشيف و الجرد، التهجير و تحسين مضمون النظام، إعداد القواعد و ضمان تطيق المعايير، مساعدة المستعمل.

- وحدة تخطيط الديمومة :
تضمن الوظائف و الخدمات المتعلقة بمراقبة بيئة و محيط (OAIS) ، إعداد التوصيات ترمي إلى ضمان بقاء المعلومات المخزنة في (OAIS) قابلة للوصول على المدى البعيد من طرف المستعملين حتى وإن أصيب محيط الإعلام الآلي الأصلي بالتقادم، وظائف و وحدة تخطيط الديمومة تتضمن: تقييم محتوى الأرشيف و التوصيات الدورية لتحسين المعلومات المخزنة في ميدان المعايير و قواعد الأرشفة، مراقبة التطور التكنولوجي و متطلبات خدمة المستفيد.

- وحدة الوصول :
تتضمن الوظائف و الخدمات التي تساعد المستعمل في معرفة وجود أو عدم وجود معلومة ما في (OAIS) ، المساعدة في إيجاد وصفها أو واصفاتها، وجود مكانها في حالة وجودها، المساعدة في طلب و استقبال المعلومة، وظائف وحدة الوصول تتضمن التواصل مع المستعملين لاستقبال طلباتهم، مراقبة الوصول إلى المعلومات يوفر حماية خاصة، إعداد الأجوبة و تحويلها إلى المستعملين.

النموذج العملي : من الواقع.......


.......إلى النموذج النظري.


نموذج نظام OAIS
R : La requête
J : Jeux de résultat
C : Demande
SIP : Submission Information Package (Paquet d'information à verser)  
AIP : Archival Information Package (Paquet d'information archivé)
DIP : Dissemination Information Package (Paquet d'information diffusé)  



تفاعلات من المستوى العالي لنظام OAIS:


مسار البيانات الخارجية لنظام OAIS


المراجع:


1- Comité Consultatif pour les Systèmes de Données Spatiales. Modèle de référence pour un Système ouvert d’archivage d’information (OAIS). Washington : Comité Consultatif pour les Systèmes de Données Spatiales, 2005.P1
2- http://www.archivistes-experts.fr/systeme_archivage_electronique.pdf